مساق العروض والقافية
أولاً الهدف : إن دراسة هذا المساق دراسة علمية وفنية تهدف إلى تنمية إحساس الطالب بالإيقاع الموسيقي عند قراءة الشعر أو إنشاده ، وتعريفه بالأوزان العربية والتدرب عليها .
ثانياً الدراسة : وتشتمل على دراسة نشأة علم العروض ، ودور الخليل بن أحمد فيه وعلاقة الشاعر بالعروض ، ودراسة البيت والأجزاء العروضية ، والقافية والضرورات الشعرية ، والأوزان ، وفهم علاقة ذلك كله بالقصيدة العربية العمودية على وجه الخصوص ، وعلاقة بعض هذه المباحث بالشعر الحر .
ثالثاً التطبيق : يقطع الطالب أبياتاً من الشعر ، ويقدم أوراقاً بحثية في إحدى مسائل علم العروض ويناقشها مع زملائه برعاية أستاذ المادة .
رقم المحاضرة
المحاضرة الأولى
موسيقا الشعر العربي : تمهيد ــ فنون الشعر ــ الخليل بن أحمد واضع علم العروض ــ تعريف علم العروض والحاجة إليه ــ الشعر ــ تعريف البيت الشعري ــ صفات البيت الشعري ــ حسن التخلص ــ ألقاب الأبيات الشعرية ــ أجزاء البيت الشعري .
المحاضرة الثانية الوزن والميزان ــ الكتابة العروضية ــ تقطيع الشعر ــ الحركات والسكنات ــ المقطع الصوتي ــ دواعي الشعر وأوقاته ــ السليقة والملكة ــ الأجزاء العروضية .
المحاضرة الثالثة الزحافات والعلل ــ بحور الشعر ــ أولاً بحر الوافر .
المحاضرة الرابعة بحر الهزج ــ تشابه البحور ــ التصريع والتقفية ــ تدريبات .
المحاضرة الخامسة بحر الكامل .
المحاضرة السادسة امتحان نصفي .
المحاضرة السابعة بحر الرجز ــ التشابه بين بحري الكامل والرجز .
المحاضرة الثامنة بحر الرمل ــ تدريبات على البحور السباعية الصافية .
المحاضرة التاسعة بحري المتقارب و المتدارك ــ تدريبات .
المحاضرة العاشرة بحري المتقارب والمتدارك ــ تدريبات .
المحاضرة الحادية عشرة رؤية شاملة لعلم العروض ــ الدوائر العروضية .
المحاضرة الثانية عشرة علم القافية ــ المفهوم والمصطلح ــ حروف القافية وأسمائها وحركاتها .
المحاضرة الثالثة عشرة القافية بين التجديد والتنضيد ــ التصريع والتقفية ــ لزوم ما لا يلزم .
المحاضرةالرابعة عشرة مراجعة عامة للمنهج .
رابعاً توزيع منهج العروض على أربع عشرة محاضرة :
دكتور/ محمد بكر/ محمد سلمي
[b]
أولاً الهدف : إن دراسة هذا المساق دراسة علمية وفنية تهدف إلى تنمية إحساس الطالب بالإيقاع الموسيقي عند قراءة الشعر أو إنشاده ، وتعريفه بالأوزان العربية والتدرب عليها .
ثانياً الدراسة : وتشتمل على دراسة نشأة علم العروض ، ودور الخليل بن أحمد فيه وعلاقة الشاعر بالعروض ، ودراسة البيت والأجزاء العروضية ، والقافية والضرورات الشعرية ، والأوزان ، وفهم علاقة ذلك كله بالقصيدة العربية العمودية على وجه الخصوص ، وعلاقة بعض هذه المباحث بالشعر الحر .
ثالثاً التطبيق : يقطع الطالب أبياتاً من الشعر ، ويقدم أوراقاً بحثية في إحدى مسائل علم العروض ويناقشها مع زملائه برعاية أستاذ المادة .
رقم المحاضرة
المحاضرة الأولى
موسيقا الشعر العربي : تمهيد ــ فنون الشعر ــ الخليل بن أحمد واضع علم العروض ــ تعريف علم العروض والحاجة إليه ــ الشعر ــ تعريف البيت الشعري ــ صفات البيت الشعري ــ حسن التخلص ــ ألقاب الأبيات الشعرية ــ أجزاء البيت الشعري .
المحاضرة الثانية الوزن والميزان ــ الكتابة العروضية ــ تقطيع الشعر ــ الحركات والسكنات ــ المقطع الصوتي ــ دواعي الشعر وأوقاته ــ السليقة والملكة ــ الأجزاء العروضية .
المحاضرة الثالثة الزحافات والعلل ــ بحور الشعر ــ أولاً بحر الوافر .
المحاضرة الرابعة بحر الهزج ــ تشابه البحور ــ التصريع والتقفية ــ تدريبات .
المحاضرة الخامسة بحر الكامل .
المحاضرة السادسة امتحان نصفي .
المحاضرة السابعة بحر الرجز ــ التشابه بين بحري الكامل والرجز .
المحاضرة الثامنة بحر الرمل ــ تدريبات على البحور السباعية الصافية .
المحاضرة التاسعة بحري المتقارب و المتدارك ــ تدريبات .
المحاضرة العاشرة بحري المتقارب والمتدارك ــ تدريبات .
المحاضرة الحادية عشرة رؤية شاملة لعلم العروض ــ الدوائر العروضية .
المحاضرة الثانية عشرة علم القافية ــ المفهوم والمصطلح ــ حروف القافية وأسمائها وحركاتها .
المحاضرة الثالثة عشرة القافية بين التجديد والتنضيد ــ التصريع والتقفية ــ لزوم ما لا يلزم .
المحاضرةالرابعة عشرة مراجعة عامة للمنهج .
رابعاً توزيع منهج العروض على أربع عشرة محاضرة :
دكتور/ محمد بكر/ محمد سلمي
[b]