تحليل قصيدة (وصية) للشاعر الدكتور/ محمد بكر سلمي
أولاً: المضمون
1: الفكرة العامة :
وصية الشاعر لابنه لابد من العودة إلى الأوطان كما ورد في القران الكريم.
2: الافكار الفرعية:
· وصية الشاعر لابنه بعدم الانجرار وراء تجار الأوطان.
· الشاعر ينقل وصية والده لابنه بأن يروي قصة أرضهم .
· وصف لحياة الشاعر بعد أن خلت الديار من أهلها.
· انتظار الشاعر لجيوش العرب أملا في النصر
· مناقب الجد كما وصفها الشاعر لابنه .
· فحوى الوصية التمسك بحق العودة التي لا بد منها كما ورد في القرآن الكريم.
3- الشخصيات :
· الشاعر الدكتور محمد بكر سلمي.
· جد الشاعر.
· والد الشاعر.
· ابن الشاعر.
4- المواقف :
موقف الشاعر:
· من تجار الأوطان.
· من هجرة الأهل من الوطن
· من الجيوش العربية
5- المفاهيم :
الوصية – الطغيان – الهجرة ــ حق العودة.
6- المبادئ :
القسم و التصميم علي التمسك بحق العودة ، فلا بد من العودة للأوطان وهو ما يؤكده كلام الله في القرآن .
7- القيم والاتجاهات :
العزة و الكرامة – الفضيلة – الانتماء للأرض – رفض الذل و المهانة – ثقة الشاعر بالعودة .
ثانياً : الشكل
1- اللغويات :
· بزة السلطان : ثياب و هيئة السلطان .
· بياني : قولي وفصاحتي .
· عُصَيَّة : مصغر عصا .
· تلوح : تشير .
· حجة أرضنا : ما يثبت أحقيتنا بالأرض
· مناجل : جمع منجل
· الملاذ : الملجأ .
· أحدب : أي خرج ظهره و دخل صدره و بطنه فهو حدب و أحدب و المؤنثة حدبة و حدباء و الجمع حدبات . أي نزل متخفياً حانيا ظهره بطيء الحركة
· واني : اسم فاعل من الفعل ونى أي ضعف وفتر .
· القاني : شديد الحمرة . وهنا تظهر المدة الزمنيةالتي قضاها بين يوم النكبة /15/5 واحمرار العنب في شهر أكتوبر
· المعمم : صاحب العمامة ، وهو العالم في الديني .
· الصادي : شديد العطش والجمع صوادي .
· سائر : باقي .
· الحدثان : الدهر – أول الامر و ابتداؤه .
2- التراكيب اللغوية :
تاجر الاوطان- ثوب السلام – بزة السلطان عصية ساحر- قوة غادر – سقطة الحرمان – كل جبار – قصة البستان – قوى الطغيان – قمم الجبال – زرافات الظلام – فوق الحقول – عنب الكروم – جيش يعرب – بني قحطان – نحو القطاع – سائر الايام.
3ـ التعابير اللغوية :
أ ــ علم البيان :
· الكناية :
ـ تاجر الاوطان : كناية عن موصوف (الخائن) وسر جمال الكناية الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل .
ـ البيت (3)(4)كناية عن صفة الغدر و الخيانة .
ـ كانت بايدينا مناجل قمح : كناية عن موصوف الصهاينة
ـ ديان : كناية عن موصوف موشي ديان ( قائد اسرائيل )
ـ البيت (12) كناية عن صفة الخوف
ـ البيت (13) كناية عن صفة التشرد و عدم وجود ماوى
ـ البيت (14) : كناية عن صفة الامل بقدوم جيش العرب
· الاستعارة المكنية:
ـ ثوب السلام : سر الجمال التجسيم
ـ حق سيلقف إفك جبار كل جبار : سر الجمال التجسيم
ـ اغتال فرحتنا : سر الجمال التوضيح
· التشبيه :
ــ ملحفتي السما .
ب ــ علم البديع :
· التصريع في البيت الاول (بياني – أوطاني).
· البيت الخامس : الطباق بين (حق ــ إفك)
· البيت الثاني عشر : الطباق بين (فوق ــ نزلت)
· البيت الحادي والعشرون : الترادف بين (الصادي – العطشان)
4ــ الأنماط اللغوية :
استخدم الشاعر بعض الاساليب الانشائية ومنها :
الامر في:
· خذ وصيتي : غرضه النصح والارشاد
· و لترو عني قصة البستان : غرضه التصميم علي التمسك بالأرض
· اقرأ : غرضه تأكيد صدق الشاعر.
النداء في :
· يا بني للتنبيه .
النهي في:
· لا يخدعنك : غرضه الحث والارشاد
ــ و فيما عدا ذلك اعتمد الشاعر الاسلوب الخبري لانه اراد ان ينقل لنا افكاره علي انها حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها .
ــ أكثر الشاعر من استخدام الفعل الماضي لانه بصدد الحديث عن شئ مضى منذ واحد وستين عاماً و هو النكبة :
ــ و ظهر الفعل الماضي في (كانت – حصدت – هجم – اغتال – شتت – خلت – تخذت – تطامنت – نزلت – سكنت )
ــ كما استخدم الفعل المضارع ليفيد التجدد و الاستمرار و استحدث الصورة في التمسك بحق العودة:
ــ وظهر الفعل المضارع في ( لا يخدعنك – يرتدي – لا تجد لا تخيف – تلوح – يرقب – سيلقف – لترو- نعد – أغادر – نعود – نعمر – أرقب – يرتادها – أرشده – يقتادني – سيكون – يردده – يصدق )
ــ أكثر الشاعر من استخدام حرف السين لما فيه من موسيقى تطرب لها الاذن و تطمئن لها النفس .
ــ اضافة بعض الكلمات الي ياء المتكلم و نا المتكلمين للاعتزاز بالنفس .
ــ تنكير كلمة (حق) للعموم والشمول .
ــ تنكير كلمة ( عصية ) للتحقير
ــ ذكر الاماكن ( القطاع – قرى سلوان – سهل غزة – قري بيسان – شرق عكا – قرى طرعان ) تفيد عموم و شمول مناطق فلسطين .
ــ قسما : مفعول مطلق لفعل محذوف يفيد التوكيد.
ــ إن اليهود أسلوب مؤكد بـ (إن)
5 ــ العاطفة :
سيطرت علي الشاعر عدة عواطف انسجمت مع بعضها البعض وكل منها يكمل الأخري :
· عاطفة الاعتزاز بالأرض و التمسك بحق العودة .
· عاطفة الالم والمرارة.
· عاطفة التفاؤل و العودة الى أرض الوطن مما يوكده كلام الله تعالي وتبارك في القران الكريم .
6 ــ التكاملية:
نلاحظ كثرة الجمل الاسمية في النص : (هو تاجر – في كفه اليمنى عصية ساحر – مفتاح منزلنا ــ حجة ارضنا ــ حق سيلقف – أما السبيل فعند عودتنا )
استخدم إذا الفجائية للفت الانتباه : (اذا زرافات الظلام تطامنت – اذا بجيش ظافر يقتادني)
7 ــ الإثراء
تحققت في القصيدة الوحدة الموضوعية من خلال :
· وحدة الموضوع فالشاعر يتحدث عن احداث النكبة وما آل اليه حال الشعب الفلسطيني و في نهاية القصيدة يؤكد الشاعر علي العودة
· وحدة الجو النفسي فالنص نابع من موقف شعوري واحد وهو اعتزاز الشاعر بأرضه ووصيته لابنه بعدم التفريط في حق العودة.
· جودة الافكار وترتيبها:
ــ حيث تحدث الشاعر في بداية النص عن تجار الاوطان واحيالهم التي لا تفيد . ولا تجدي ثم تحدث عن الامن والامان الذي كان الفلسطينيون يعيشون في . ظلاله على أرض الوطن قبل قدوم الصهاينة
ــ ثم تحدث الشاعر عن هجوم الصهاينة وأغتيالهم لفرحة الشاعر و أهله
ــ و بعده تحدث الشاعر عن مناقب الجد ووصيته لحفيده .
ــ و أخيراً يقسم الشاعر ويردد قسمه بأن اليهود مهزومون ولابد من العودة الى . الأوطان
و كل هذه الأفكار جاءت علي شكل وصية يوصيها الشاعر لأبنه
8 ــ الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:
· وضوح الأفكار .
· أعتماد الخيال غير المتكلف .
· جزالة الألفاظ وإحكام الصياغة .
· التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة .
· إستخدام وحدة الوزن و القافية .