دوح الأدب و النقد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دوح الأدب و النقد

دوح الأدب و النقد


3 مشترك

    تحليل الوصية

    د. محمد بكر سلمي
    د. محمد بكر سلمي
    المديرالعام


    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    تحليل الوصية Empty تحليل الوصية

    مُساهمة  د. محمد بكر سلمي الأحد أغسطس 09, 2009 9:41 pm


    تحليل قصيدة (وصية) للشاعر الدكتور/ محمد بكر سلمي


    أولاً: المضمون

    1: الفكرة العامة :

    وصية الشاعر لابنه لابد من العودة إلى الأوطان كما ورد في القران الكريم.

    2: الافكار الفرعية:

    · وصية الشاعر لابنه بعدم الانجرار وراء تجار الأوطان.

    · الشاعر ينقل وصية والده لابنه بأن يروي قصة أرضهم .

    · وصف لحياة الشاعر بعد أن خلت الديار من أهلها.

    · انتظار الشاعر لجيوش العرب أملا في النصر

    · مناقب الجد كما وصفها الشاعر لابنه .

    · فحوى الوصية التمسك بحق العودة التي لا بد منها كما ورد في القرآن الكريم.

    3- الشخصيات :

    · الشاعر الدكتور محمد بكر سلمي.

    · جد الشاعر.

    · والد الشاعر.

    · ابن الشاعر.

    4- المواقف :

    موقف الشاعر:

    · من تجار الأوطان.

    · من هجرة الأهل من الوطن

    · من الجيوش العربية

    5- المفاهيم :

    الوصية – الطغيان – الهجرة ــ حق العودة.

    6- المبادئ :

    القسم و التصميم علي التمسك بحق العودة ، فلا بد من العودة للأوطان وهو ما يؤكده كلام الله في القرآن .

    7- القيم والاتجاهات :

    العزة و الكرامة – الفضيلة – الانتماء للأرض – رفض الذل و المهانة – ثقة الشاعر بالعودة .

    ثانياً : الشكل

    1- اللغويات :

    · بزة السلطان : ثياب و هيئة السلطان .

    · بياني : قولي وفصاحتي .

    · عُصَيَّة : مصغر عصا .

    · تلوح : تشير .

    · حجة أرضنا : ما يثبت أحقيتنا بالأرض

    · مناجل : جمع منجل

    · الملاذ : الملجأ .

    · أحدب : أي خرج ظهره و دخل صدره و بطنه فهو حدب و أحدب و المؤنثة حدبة و حدباء و الجمع حدبات . أي نزل متخفياً حانيا ظهره بطيء الحركة

    · واني : اسم فاعل من الفعل ونى أي ضعف وفتر .

    · القاني : شديد الحمرة . وهنا تظهر المدة الزمنيةالتي قضاها بين يوم النكبة /15/5 واحمرار العنب في شهر أكتوبر

    · المعمم : صاحب العمامة ، وهو العالم في الديني .

    · الصادي : شديد العطش والجمع صوادي .

    · سائر : باقي .

    · الحدثان : الدهر – أول الامر و ابتداؤه .



    2- التراكيب اللغوية :

    تاجر الاوطان- ثوب السلام – بزة السلطان عصية ساحر- قوة غادر – سقطة الحرمان – كل جبار – قصة البستان – قوى الطغيان – قمم الجبال – زرافات الظلام – فوق الحقول – عنب الكروم – جيش يعرب – بني قحطان – نحو القطاع – سائر الايام.

    التعابير اللغوية :

    أ ــ علم البيان :

    · الكناية :

    ـ تاجر الاوطان : كناية عن موصوف (الخائن) وسر جمال الكناية الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل .

    ـ البيت (3)(4)كناية عن صفة الغدر و الخيانة .

    ـ كانت بايدينا مناجل قمح : كناية عن موصوف الصهاينة

    ـ ديان : كناية عن موصوف موشي ديان ( قائد اسرائيل )

    ـ البيت (12) كناية عن صفة الخوف

    ـ البيت (13) كناية عن صفة التشرد و عدم وجود ماوى

    ـ البيت (14) : كناية عن صفة الامل بقدوم جيش العرب

    · الاستعارة المكنية:

    ـ ثوب السلام : سر الجمال التجسيم

    ـ حق سيلقف إفك جبار كل جبار : سر الجمال التجسيم

    ـ اغتال فرحتنا : سر الجمال التوضيح

    · التشبيه :

    ــ ملحفتي السما .

    ب ــ علم البديع :

    · التصريع في البيت الاول (بياني – أوطاني).

    · البيت الخامس : الطباق بين (حق ــ إفك)

    · البيت الثاني عشر : الطباق بين (فوق ــ نزلت)

    · البيت الحادي والعشرون : الترادف بين (الصادي – العطشان)

    4ــ الأنماط اللغوية :

    استخدم الشاعر بعض الاساليب الانشائية ومنها :

    الامر في:

    · خذ وصيتي : غرضه النصح والارشاد

    · و لترو عني قصة البستان : غرضه التصميم علي التمسك بالأرض

    · اقرأ : غرضه تأكيد صدق الشاعر.

    النداء في :

    · يا بني للتنبيه .

    النهي في:

    · لا يخدعنك : غرضه الحث والارشاد

    ــ و فيما عدا ذلك اعتمد الشاعر الاسلوب الخبري لانه اراد ان ينقل لنا افكاره علي انها حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها .

    ــ أكثر الشاعر من استخدام الفعل الماضي لانه بصدد الحديث عن شئ مضى منذ واحد وستين عاماً و هو النكبة :

    ــ و ظهر الفعل الماضي في (كانت – حصدت – هجم – اغتال – شتت – خلت – تخذت – تطامنت – نزلت – سكنت )

    ــ كما استخدم الفعل المضارع ليفيد التجدد و الاستمرار و استحدث الصورة في التمسك بحق العودة:

    ــ وظهر الفعل المضارع في ( لا يخدعنك – يرتدي – لا تجد لا تخيف – تلوح – يرقب – سيلقف – لترو- نعد – أغادر – نعود – نعمر – أرقب – يرتادها – أرشده – يقتادني – سيكون – يردده – يصدق )

    ــ أكثر الشاعر من استخدام حرف السين لما فيه من موسيقى تطرب لها الاذن و تطمئن لها النفس .

    ــ اضافة بعض الكلمات الي ياء المتكلم و نا المتكلمين للاعتزاز بالنفس .

    ــ تنكير كلمة (حق) للعموم والشمول .

    ــ تنكير كلمة ( عصية ) للتحقير

    ــ ذكر الاماكن ( القطاع – قرى سلوان – سهل غزة – قري بيسان – شرق عكا – قرى طرعان ) تفيد عموم و شمول مناطق فلسطين .

    ــ قسما : مفعول مطلق لفعل محذوف يفيد التوكيد.

    ــ إن اليهود أسلوب مؤكد بـ (إن)

    5 ــ العاطفة :

    سيطرت علي الشاعر عدة عواطف انسجمت مع بعضها البعض وكل منها يكمل الأخري :

    · عاطفة الاعتزاز بالأرض و التمسك بحق العودة .

    · عاطفة الالم والمرارة.

    · عاطفة التفاؤل و العودة الى أرض الوطن مما يوكده كلام الله تعالي وتبارك في القران الكريم .

    6 ــ التكاملية:

    نلاحظ كثرة الجمل الاسمية في النص : (هو تاجر – في كفه اليمنى عصية ساحر – مفتاح منزلنا ــ حجة ارضنا ــ حق سيلقف – أما السبيل فعند عودتنا )

    استخدم إذا الفجائية للفت الانتباه : (اذا زرافات الظلام تطامنت – اذا بجيش ظافر يقتادني)

    7 ــ الإثراء

    تحققت في القصيدة الوحدة الموضوعية من خلال :

    · وحدة الموضوع فالشاعر يتحدث عن احداث النكبة وما آل اليه حال الشعب الفلسطيني و في نهاية القصيدة يؤكد الشاعر علي العودة

    · وحدة الجو النفسي فالنص نابع من موقف شعوري واحد وهو اعتزاز الشاعر بأرضه ووصيته لابنه بعدم التفريط في حق العودة.

    · جودة الافكار وترتيبها:

    ــ حيث تحدث الشاعر في بداية النص عن تجار الاوطان واحيالهم التي لا تفيد . ولا تجدي ثم تحدث عن الامن والامان الذي كان الفلسطينيون يعيشون في . ظلاله على أرض الوطن قبل قدوم الصهاينة

    ــ ثم تحدث الشاعر عن هجوم الصهاينة وأغتيالهم لفرحة الشاعر و أهله

    ــ و بعده تحدث الشاعر عن مناقب الجد ووصيته لحفيده .

    ــ و أخيراً يقسم الشاعر ويردد قسمه بأن اليهود مهزومون ولابد من العودة الى . الأوطان
    و كل هذه الأفكار جاءت علي شكل وصية يوصيها الشاعر لأبنه


    8 ــ الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:

    · وضوح الأفكار .

    · أعتماد الخيال غير المتكلف .

    · جزالة الألفاظ وإحكام الصياغة .

    · التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة .

    · إستخدام وحدة الوزن و القافية .

    halaa
    halaa


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/08/2009

    تحليل الوصية Empty رد: تحليل الوصية

    مُساهمة  halaa الإثنين سبتمبر 07, 2009 7:18 am

    موضوع رائع شكرا للتوضيح الذي افهمنا القصيدة اكثر
    ننتظر منك المزيد دمت بود
    تقبل تحياتي
    إيمان
    إيمان


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    تحليل الوصية Empty رد: تحليل الوصية

    مُساهمة  إيمان الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 1:51 pm

    مشكوررر كتير يا دكتور
    أأيد الأخت هالة في رأيها حيث أن شرح القصيدة جعلنا ندرك أكثر معانيها الدفينة
    تقبل تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 4:40 pm